.[سورة الأنفال: آية 19]:
{إِنْ تَسْتَفْتِحُوا فَقَدْ جاءَكُمُ الْفَتْحُ وَإِنْ تَنْتَهُوا فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ وَلَنْ تُغْنِيَ عَنْكُمْ فِئَتُكُمْ شَيْئًا وَلَوْ كَثُرَتْ وَأَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ (19)}.
{إِنْ} حرف شرط جازم.
{تَسْتَفْتِحُوا} مضارع مجزوم والواو فاعله والجملة ابتدائية.
{فَقَدْ} الفاء رابطة للجواب قد حرف تحقيق.
{جاءَكُمُ الْفَتْحُ} فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط، ومثل ذلك وإن
{تَنْتَهُوا}.
{فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} الجملة في محل جواب الشرط
{وَإِنْ تَعُودُوا} اعرابها كسابقتها
{نَعُدْ} مضارع مجزوم جواب الشرط.
{وَلَنْ} الواو عاطفة ولن ناصبة
{تُغْنِيَ} مضارع منصوب تعلق به الجار والمجرور
{عَنْكُمْ} {فِئَتُكُمْ} فاعل
{شَيْئًا} نائب مفعول مطلق أو مفعول به.
{وَلَوْ} الواو حالية.لو شرطية غير جازمة.
{كَثُرَتْ} فعل ماض وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، والجملة في محل نصب حال.
{وَأَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها والظرف
{مَعَ} متعلق بمحذوف خبرها.
{الْمُؤْمِنِينَ} مضاف إليه. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر باللام أي ولأن اللّه مع المؤمنين.
.[سورة الأنفال: آية 20]:
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ (20)}.
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} ينظر في إعرابها الآية 15،
{أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ} ينظر الآية الأولى.
{وَلا} الواو عاطفة ولا ناهية جازمة.
{تَوَلَّوْا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل.
{عَنْهُ} متعلقان بتولوا والجملة معطوفة،
{وَأَنْتُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ والواو حالية. وجملة
{تَسْمَعُونَ} في محل رفع خبر. والجملة الاسمية وأنتم تسمعون في محل نصب حال.
.[سورة الأنفال: آية 21]:
{وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قالُوا سَمِعْنا وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (21)}.
{وَلا} ناهية جازمة والواو عاطفة.
{تَكُونُوا} مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو ضمير متصل في محل رفع اسمها.
{كَالَّذِينَ} الكاف حرف جر واسم الموصول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر أو الكاف اسم بمعنى مثل هو الخبر واسم الموصول في محل جر بالإضافة. والجملة الفعلية
{قالُوا} صلة الموصول لا محل لها.
{سَمِعْنا} فعل ماض وفاعل والجملة مقول القول.
{وَهُمْ لا يَسْمَعُونَ} كقوله تعالى:
{وأنتم تسمعون} في الآية السابقة.
.[سورة الأنفال: آية 22]:
{إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (22)}.
{إِنَّ شَرَّ} إن واسمها.
{الدَّوَابِّ} مضاف إليه.
{عِنْدَ} ظرف مكان متعلق باسم التفضيل شر.
{اللَّهِ} مضاف إليه.
{الصُّمُّ} خبر أول.
{الْبُكْمُ} خبر ثان.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل رفع صفة وجملة
{لا يَعْقِلُونَ} صلة الموصول. والجملة الاسمية إن شر.. مستأنفة لا محل لها.
.[سورة الأنفال: آية 23]:
{وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23)}.
{وَلَوْ} حرف شرط غير جازم، والواو استئنافية.
{عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله.
{خَيْرًا} مفعول به
{لَأَسْمَعَهُمْ} فعل ماض ومفعوله وفاعله مستتر واللام واقعة في جواب الشرط، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم، وجملة
{وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ} معطوفة.
{لَتَوَلَّوْا} فعل ماض وفاعله واللام رابطة لجواب الشرط كذلك. والجملة الاسمية
{وَهُمْ مُعْرِضُونَ} في محل نصب حال.
.[سورة الأنفال: آية 24]:
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذا دَعاكُمْ لِما يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24)}.
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} ينظر الآية 15.
{اسْتَجِيبُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.
{لِلَّهِ} لفظ الجلالة مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل
{وَلِلرَّسُولِ} عطف.
{إِذا} ظرف متعلق باستجيبوا، وجملة استجيبوا ابتدائية لا محل لها.
{دَعاكُمْ} فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف، فاعله هو والكاف مفعوله. والجملة في محل جر بالإضافة.
{لِما} اللام حرف جر. ما اسم موصول في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بدعاكم. ويمكن أن تعرب ما مصدرية.
{يُحْيِيكُمْ} مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله هو والكاف مفعوله والميم لجمع الذكور. والجملة صلة الموصول.
{وَاعْلَمُوا} مثل استجيبوا وهي معطوفة عليها.
{أَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة
{يَحُولُ} خبرها
{بَيْنَ} ظرف متعلق بيحول.
{الْمَرْءِ} مضاف إليه،
{وَقَلْبِهِ} عطف. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي علم.
{وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} والمصدر المؤول الثاني معطوف. و
{إِلَيْهِ} متعلقان بالفعل
{تُحْشَرُونَ}. وجملة تحشرون خبر.
.[سورة الأنفال: آية 25]:
{وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (25)}.
{وَاتَّقُوا} فعل أمر وفاعله، والجملة معطوفة على استجيبوا.
{فِتْنَةً} مفعول به.
{لا تُصِيبَنَّ} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر ولا نافية لا عمل لها.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل نصب مفعول به والجملة في محل نصب صفة.
{ظَلَمُوا} فعل ماض وفاعل.
{مِنْكُمْ} متعلقان بالفعل.
{خَاصَّةً} حال منصوبة، والجملة صلة الموصول.
{وَاعْلَمُوا} عطف على اتقوا.
{أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ} والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها سد مسد مفعولي اعلموا.
{الْعِقابِ} مضاف إليه.
.[سورة الأنفال: آية 26]:
{وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآواكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26)}.
{وَاذْكُرُوا} الجملة معطوفة.
{إِذْ} ظرف لما مضى من الزمان متعلق بالفعل.
{أَنْتُمْ} ضمير منفصل مبتدأ.
{قَلِيلٌ} خبر أول.
{مُسْتَضْعَفُونَ} خبر ثان مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
{فِي الْأَرْضِ} متعلقان ب: مستضعفون.
{تَخافُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل، والجملة خبر ثالث.
{أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ} مضارع منصوب والكاف مفعول به، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به.
{النَّاسُ} فاعل.
{فَآواكُمْ} آوى فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف والكاف مفعول به. والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة معطوفة.
{وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والفاعل هو والكاف مفعوله والجملة معطوفة.
{وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ} الجملة معطوفة.
{لَعَلَّكُمْ} لعل والكاف اسمها وجملة
{تَشْكُرُونَ} خبرها. وجملة لعلكم تعليلية لا محل لها.
.[سورة الأنفال: آية 27]:
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَماناتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (27)}.
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} تقدمت في الآية 15.
{لا تَخُونُوا} مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل و
{اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعوله.
{وَالرَّسُولَ} عطف.
{تَخُونُوا} عطف على تخونوا الأولى أو الواو للمعية وتخونوا منصوب بأن مضمرة بعد واو المعية وعلامة نصبه حذف النون.
{أَماناتِكُمْ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة.والكاف في محل جر بالإضافة. وجملة
{وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} الاسمية في محل نصب حال..
.[سورة الأنفال: آية 28]:
{وَاعْلَمُوا أَنَّما أَمْوالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (28)}.
{وَاعْلَمُوا} الجملة معطوفة
{أَنَّما} كافة ومكفوفة.
{أَمْوالُكُمْ} مبتدأ،
{وَأَوْلادُكُمْ} عطف،
{فِتْنَةٌ} خبر، الجملة الاسمية سدت مسد مفعولي اعلموا.
{وَأَنَّ اللَّهَ} أن ولفظ الجلالة اسمها.
{عِنْدَهُ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم.
{أَجْرٌ} مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية في محل رفع خبر أن.
{عَظِيمٌ} صفة. وجملة اعلموا معطوفة.
.[سورة الأنفال: آية 29]:
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقانًا وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (29)}.
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} سبق إعرابها،
{إِنْ} شرطية جازمة
{تَتَّقُوا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
{اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به.
{يَجْعَلْ} مضارع مجزوم جواب الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
{لَكُمْ} متعلقان بيجعل.
{فُرْقانًا}.مفعول به.
{وَيُكَفِّرْ} مضارع مجزوم معطوف على جواب الشرط، ويجوز فيه النصب على إضمار أن.والرفع على الاستئناف.
{عَنْكُمْ} متعلقان بالفعل.
{سَيِّئاتِكُمْ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة. وكذلك جملة
{وَيَغْفِرْ لَكُمْ}.
{وَاللَّهُ} والواو حالية لفظ الجلالة مبتدأ.
{ذُو} خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
{الْفَضْلِ} مضاف إليه.
{الْعَظِيمِ} صفة، والجملة في محل نصب حال.
.[سورة الأنفال: آية 30]:
{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْماكِرِينَ (30)}.
{وَإِذْ} ظرف متعلق بفعل اذكر المحذوف والجملة معطوفة.
{يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ} مضارع تعلق به الجار والمجرور، واسم الموصول بعده فاعل والجملة في محل جر بالإضافة. وجملة
{كَفَرُوا} صلة الموصول.
{لِيُثْبِتُوكَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يمكر.
{أَوْ يَقْتُلُوكَ} عطف.
{أَوْ يُخْرِجُوكَ} الجملة معطوفة.
{وَيَمْكُرُونَ} مضارع وفاعله والجملة مستأنفة،
{وَيَمْكُرُ اللَّهُ} الجملة معطوفة.
{وَاللَّهُ خَيْرُ} لفظ الجلالة مبتدأ وخير خبره.
{الْماكِرِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجملة في محل نصب حال.
.[سورة الأنفال: آية 31]:
{وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا قالُوا قَدْ سَمِعْنا لَوْ نَشاءُ لَقُلْنا مِثْلَ هذا إِنْ هذا إِلاَّ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ (31)}.
{وَإِذا} ظرف لما يستقبل من الزمان، متضمن معنى الشرط.
{تُتْلى} مضارع مبني للمجهول، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
{عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل،
{آياتُنا} نائب فاعل. ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والجملة في محل جر بالإضافة.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
{قَدْ} حرف تحقيق.
{سَمِعْنا} فعل ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به.
{لَوْ} حرف شرط غير جازم.
{نَشاءُ} مضارع فاعله نحن والجملة ابتدائية لا محل لها.
{لَقُلْنا} اللام واقعة في جواب الشرط. قلنا فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
{مِثْلَ} مفعول به منصوب.
{هذا} اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
{إِنْ} نافية.
{هذا} اسم إشارة مبتدأ.
{إِلَّا} أداة حصر.
{أَساطِيرُ} خبر
{الْأَوَّلِينَ} مضاف إليه والجملة مستأنفة.
.[سورة الأنفال: آية 32]:
{وَإِذْ قالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كانَ هذا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنا حِجارَةً مِنَ السَّماءِ أَوِ ائْتِنا بِعَذابٍ أَلِيمٍ (32)}.
{وَإِذْ} عطف على الآيات السابقة.
{قالُوا} فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
{اللَّهُمَّ} منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب، والميم المشددة بدل ياء النداء المحذوفة.
{إِنْ} حرف شرط جازم.
{كانَ} ماض ناقص وهو في محل جزم فعل الشرط.
{هذا} اسم إشارة في محل رفع اسمها.
{هُوَ} ضمير فصل لا محل له من الإعراب.
{الْحَقَّ} خبر.
{مِنْ عِنْدِكَ} متعلقان بمحذوف حال من الحق، والجملة مفعول به.
{فَأَمْطِرْ} الفاء رابطة للجواب وفعل دعاء تعلق به الجار والمجرور:
{عَلَيْنا}، فاعله أنت
{حِجارَةً} مفعول به.
{مِنَ السَّماءِ} متعلقان بمحذوف صفة لحجارة والجملة في محل جزم جواب الشرط.
{أَوِ} حرف عطف.
{ائْتِنا} فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة الياء ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
{بِعَذابٍ} متعلقان بالفعل.
{أَلِيمٍ} صفة والجملة معطوفة.